creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

وثائق الجودة  

لتمكين مكتبنا من القيام بمهمته، كضامن لسلامة الأغذية بشكل كامل، اختار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منذ بداية عمله نهج عملية التحسين المستمر ليصير منظمة فعالة ، ذات مصداقية معترف بها من قبل شركائها الوطنيين والدوليين.

أهداف هذا النهج القائم على الجودة، المعتمد من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية هي كالتالي:

-          تحسين العلاقات مع المستخدمين والعملاء والشركاء بشكل مستمر (الاستقبال ، المعلومات ، معالجة الملفات ، أوقات الاستجابة ... إلخ).

-          اعتماد أساليب عمل رسمية و واضحة ومتناسقة على المستوى الوطني.

-          تحسين جودة الخدمات المقدمة.

-          بناء الثقة فيما يتعلق بمصداقية الإجراءات.

-          تحسين صورة المكتب بشكل مستمر لدى المواطنين والشركاء.

-          تحسين التنظيم الداخلي والأداء الوظيفي.

لتحقيق هذه الأهداف، اختار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إنشاء نظام متكامل لتدبير الجودة يتضمن ثلاثة معايير مرجعية وهي: معيار ISO 9001 و معيار ISO 17020 و معيار ISO 17025 ، يتم تطبيق كل معيار داخل وحدات معينة :  يتم تطبيق معيار ISO 9001 داخل المديرية المركزية ومعظم المديريات الجهوية و يتم تطبيق معيار ISO 17020 على مستوى مصالح التفتيش التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بينما يتم تطبيق معيار ISO 17025 في جميع المختبرات .

تتم مواكبة مختلف وحدات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية  ودعمهم في تطبيق نظام الجودة الخاص بهم من طرف مصلحة ضمان الجودة التابعة لقسم مراقبة التسيير والتدقيق الداخلي بالإدارة المركزية وكذلك من طرف مصالح الجودة والتدقيق المتواجدة على المستوى الجهوي

بفضل جهود جميع موظفيه، حقق المكتب تقدمًا كبيرًا في مجال  تدبير الجودة ، يتمثل فيما يلي:

- حصلت الإدارة المركزية على شهادة ISO 9001 نسخة 2008 لجميع أنشطتها من قبل هيئة التصديق التابعة ل « مجموعة افنور المغرب » في ديسمبر 2016.

تم منح الاعتماد وفقا لمعيار الجودة ISO 17020 لمصلحة التسجيل والتفتيش التابعة للإدارة المركزية ويتوقع منحه أيضا لثلاث أقسام للمراقبة والجودة.

ـ تم منح الاعتماد ISO 17025 (المتطلبات العامة المتعلقة بكفاءة مختبرات المعايرة والاختبار) حاليا إلى المختبرات التالية: الرباط ، أكادير،مراكش وطنجة ، أما فيما يخص المختبرات الأخرى فهي في طور الاعتماد.

من أجل مواصلة هذا الزخم وتعزيز هذه الإنجازات المختلفة، تم وضع نظام تدبير الجودة ضمن أولويات المكتب، وذلك بفضل التزام الإدارة العامة ، من أجل جعل مصالحنا ، ذات كفاءة عالية وذات مصداقية يمكن الاعتماد عليها.

نظام التوثيق

في إطار إحداث نظام تدبير الجودة داخل مختلف وحدات المكتب ، تم اعتماد أساليب عمل رسمية واضحة ومتناسقة على المستوى الوطني ، مما مكن، في غضون سنوات قليلة، من بناء نظام وثائقي أدى إلى تحسين التنظيم والتسيير الداخلي لمختلف هياكل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية

يتم تسيير وتتبع النظام الوثائقي الوطني من طرف  مصلحة ضمان الجودة، هذا النظام يتكون من أنواع مختلفة من وثائق الجودة وهي :

-          خطط الجودة:  هي وثائق مكتوبة من قبل مصلحة ضمان الجودة والتي تصف الترتيبات التي يتعين اتخاذها لبناء نظام الجودة ؛ 

-          العمليات ISO 9001  : يتم تحديد عمليات  تدبير الجودة على أساس أهميتها وتأثيرها على الزبناء كما هو موضح في مخطط العمليات

-          طرق التسيير ISO 9001 و ISO 17020  : هي طرق مكتوبة لتقليل مخاطر الأخطاء المحتملة في إطار أنشطة التسيير المزاولة من طرف مختلف المصالح .

-          طرق التفتيش ISO 17020 : هي طرق مكتوبة من قبل وحدات التفتيش التابعة للمكتب لتوحيد ترتيبات التفتيش المستعملة على المستوى الوطني.

-          قواعد الإجراءات : هي الوثائق المخصصة للزبناء الخارجيين، التي تمكن من تبليغ المهنيين بالإجراءات الواجب اتباعها من أجل الحصول على مصادقة أو ترخيص أو شهادة صادرة عن المكتب وفقًا للمتطلبات التشريعية و القانونية.

-          الإطار المرجعي : هي وثائق تضم عدة متطلبات تشريعية أو تنظيمية أو إدارية أو تقنية تمكن من تحديد المسؤوليات والمهام التي يتعين تنفيذها داخليا أو خارجيا.

الوثائق المتعلقة بالجودة، المصادق عليها من طرف الإدارة العامة للمكتب،  ذات تنفيد إجباري ، ويتم توزيعها على الوحدات المعنية من طرف مصلحة ضمان وتأمين الجودة و يمكن الولوج إليها عبر الموقع الإلكتروني الداخلي للمكتب على مستوى  نافذة : « الفضاء الوثائقي ».

فيما يتعلق بقواعد المساطر، يتم نشر هذه الوثائق على الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، ويمكن تنزيلها بسهولة من مواقعها المشار إليها في قواعد المساطر أدناه.

كما يتم ضمان تحديث قوائم الوثائق المتعلقة بالجودة المعمول بها والمذكورة أسفله تدريجيا من طرف مصلحة ضمان الجودة

 

قائمة قوانين الإجراء ات

الإشعارات والإعلانات