creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

حماية التراث النباتي

 

حماية التراث النباتي 

 

يتغير التراث النباتي الوطني باستمرار بسبب إدخال محاصيل جديدة وتطوير بعض المحاصيل في سياقات مناخية واقتصادية مواتية. يزيد هذا الموقف من مخاطر إدخال وانتشار آفات النباتات والمنتجات النباتية. وبالتالي ، تخضع صحة النبات للمخاطر الناجمة عن هجمات الآفات وغالبًا ما تؤدي إلى:

 

- ظهور الآفات التي كانت تعتبر ثانوية حتى الآن؛
- التطور المزعج للكائنات المعروفة التي قد تأخذ شكل الطاعون أو الأوبئة ؛
- ظهور آفات جديدة بما في ذلك آفات الحجر الصحي.;في ضوء الطبيعة المجهرية والمورفولوجية للآفات ، فإن تطورها قد لا يلاحظه المزارعين والمنتجين ، مما يتسبب في خسائر كبيرة في كمية ونوعية المنتجات التي يتم حصادها. الفيروسات ، الميكوبلازما ، البكتيريا ، الفطريات ، الحشرات ، العث ، الحشائش ، النباتات الدخيلة ... كلها كائنات حية يمكن أن تكون ضارة خلال المرحلة الخضرية الكاملة للنبات (البذور ، الأوراق ، الينبع ، الجذور ، الثمار ...).

 

تعد حماية صحة التراث النباتي نشاطًا أساسيًا لحماية صحة النباتات والمنتجات النباتية والحفاظ على الخسائر الناجمة عن الآفات بمستويات مقبولة اقتصاديًا. تحقيقًا لهذه الغاية ، يجب اتخاذ الإجرا ء ات والتدابير اللازمة لتحقيق الأهداف المتوقعة ، لا سيما من خلال المراقبة الصحية للمحاصيل ، ومكافحة الكائنات الضارة (بما في ذلك النباتات الدخيلة) ، واعتماد سياسة حماية الصحة النباتات والمنتجات النباتية في الحدود وداخل الأراضي لمنع إدخال وانتشار آفات المحاصيل. يتم تنفيذ هذه الإجرا ء ات بواسطة خدمات وقاية النباتات بالتشاور مع الإدارات الوزارية والجمعيات المهنية ومنتجي ومستوردي ومصدري النباتات والمنتجات النباتية مع الحفاظ على المتطلبات التنظيمية والاتفاقيات الدولية الجاري بها العمل.

الإشعارات والإعلانات