creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

الطيور الضارة بالمزروعات

 

من بين الطيور المضرة بالمزروعات بالمغرب، العصفور الدوري المحلي أو الداجن ) Passer domesticus ( والعصفور الدوري الإسباني أو دوري الحقول Passer hispaniolensis, اللذان ينتميان إلى رتبة العصفوريات الجواثم.

 

ويعتبر العصفور الدوري الإسباني من الأنواع الأكثر ضررا بالمحاصيل الزراعية، وتهم هذه الأضرار التلف الذي يحدثه هذا العصفور في المزروعات، ويظهر ذلك جليا في الزراعات المبكرة كالقمح الطري والشعير والزراعات الزيتية وغيرها.

 

تتمركز الطيور الإسبانية في محورين أساسيين:

- محور شمال جنوب: مراكش والقلعة، بني ملال، فاس

- محور شرق غرب: وجدة وطنجة وفاس ومكناس والقنيطرة

ولمواجهة خطر هذا العصفور، يقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بعمليات المكافحة اللازمة، التي تعتمد على الخصوص على المكافحة بتخريب الأعشاش

هو عصفور يظهر ازدواجية الشكل الجنسي، للذكر ألوان ناصعة وريش مزركش.

 

العصفور الدوري الإسباني صنف أهلي في إفريقيا الشمالية، ويفضل المناطق الجافة أو الشبه الجافة ويتميز بالترحال الموسمي المنتظم. وفي المغرب يسكن السهب الشرقية وسهب وسط البلاد يتواجد فيها بأسراب صغيرة.

 

تتم حملات المكافحة، وفقًا للقرار الوزاري الصادر يوم 11 غشت 1933 والذي ينص على التدابير الواجب اتخاذها للتخلص من الطيور مثل هدم الأعشاش والمكافحة الكيميائية التي تخضع أساليبها لقرارات السيد الوالي أو العمل التي تجيز مكافحة الطيور في أقاليم المملكة.

الإشعارات والإعلانات