creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

مرض التهاب الأنف والحنجرة الساري ومرض التهاب الفرج والمهبل الساري عند البقر (IBR/IPV)

 

يعتبر مرض التهاب الأنف والحنجرة الساري ومرض التهاب الفرج والمهبل الساري عند البقر في المغرب مرضا معديا بموجب الظهير الشريف بمثابة قانون رقم1-75-292  الصادر يوم 19 شتنبر 1977. وقد يكون لهذا المرض آثار اقتصادية كبيرة على مستوى الضيعات المصابة تتمثل خاصة في انخفاض الإنتاج الحيواني. 

نظرًا لخطورة هذا المرض وقصد تقليص الخسائر المترتبة عنه، تم وضع قانون إجراءات متعلق بالسيطرة على هذا المرض. ويتيح هذا القانون للمربين إمكانية الانخراط طواعية في برنامج التلقيح للسيطرة على المرض على مستوى ضيعتاهم كما يحدد الترتيبات العملية لتنفيذه.

 الهدف الرئيسي من هذا البرنامج التطوعي،هو التحكم السيطرة على مرضIBR/IPV في ضيعات المربين المنخرطين في هذا البرنامج لتقليل الخسائر المترتبة عنه وذلك عن طريق :

  • الوقاية من ظهور الأعراض السريرية للمرض؛
  • خفض مدة وشدة إفراز الفيروس.

اعتبارا للخسائر الاقتصادية التي يمكن أن يسببها هذا المرض، يتم اللجوء إلى هذا التلقيح في حالة إذا كانت الضيعات معرضة بدرجة عالية لخطر الإصابة بالمرض وحيث اتخاذ التدابير الصحية وحدها لا تكفي للحد منه والتحكم في الفيروس المسبب له

 ومع ذلك، فإن التلقيح لا يمنع الإصابة بالمرض أو حمل الفيروس ويجب أن يرفق بتدابير هيكلية (التأهيل الصحي) في الضيعات مع اتخاذ التدابير الصحية اللازمة للسيطرة على عوامل الخطر.

 

الإطلاع على قانون الإجراءات.

الإشعارات والإعلانات