creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

الشروط الصحية للمنح الترخيص للحظائر المستقبلة للماشية المستوردة

 

يتم تعريف القواعد التنظيمية وشروط الاستيراد العامة لتربية الماشية الأصيلة بموجب مدونة الإجراأت رقم 7565/ضى الصادرة بتاريخ 27/11/2008. لهذا الغرض ، فإن المربين الراغبين في الاستفادة من الماشية المستوردة ملزمون باحترام الشروط الصحية وتقنيات تربية الحيوانات اللازمة لمنح التراخيص للإسطبلات بموجب القانون المذكور أعلاه.

 

وفقًا لأحكام مدونة الإجراءات ، فإن المستفيدين من الماشية المستوردة هم حصريًا اصحاب المزارع أو المربين الذين ينتمون إلى مجموعات المربين (تعاونيات أو جمعيات معترف بها). تصنف المجموعة الأخيرة إلى فئتين:

 

  • مربيون يمتلكون عدد رؤوس أقل من أو يساوي 10 رأس (الفئة أ).
  • مربيون يمتلكون أكثر من 10 رأس (الفئة ب).

 

يتم إعفاء مربي الماشية الذين لا يزيد عدد قطعانهم عن 10 رؤوس "الفئة أ" (أفراد أو منخرطين) من ترخيص الحظيرة. ومع ذلك ، يتعين عليهم تقديم تعهد (وفقًا للنموذج 19 لمدونة الإجراءات) بأن لا يتعدى قطيعهم هذا العدد.

 

بالنسبة للمربين في الفئة "ب" ، سواء كانوا أفرادًا أو أعضاء منخرطين في مجموعات للمربين ، يتعين عليهم تقديم ملف طلب الحصول على الترخيص . و عليه، يتم تشكيل لجنة تقنية لإجراء بحث حول المربي طالب الترخيص.
تتكون اللجنة المعينة من مهندس متخصص في تقنيات تربية الحيوانات وطبيب بيطري يمثل الخدمات المسؤولة.

 

تقوم هذه اللجنة بالتحقق من النقاط التالية:

 

1- إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد الحالة الصحية للقطيع فيما يتعلق ببعض الأمراض الحيوانية المعدية ، وخاصة السل البقري و داء البروسيلات.

 

بعد إجراء هذه الفحوصات ، سيتم الإعلان عن امتثال كل الحيوانات لتتوافق مع المتطلبات الصحية إزاء مرض السل وداء البروسيلات البقري ،والمصادقة عليها حسب الأصل ، إذا كان ذلك في نفس الوقت:

 

 

1.1 بالنسبة لمرض السل :

 

  • تم إجراء اختبارين للسل تفصل بينهما مدة شهرين مع نتائج سلبية في جميع الماشية التي يزيد عمرها عن 6 أسابيع ؛ أو
  • بعد نتيجة سلبية بعد شهرين من آخر اختبار السل في جميع الأبقار المتبقية (السلبية) و التي تزيد عن 6 أسابيع في مزرعة مصابة بهذا المرض.

 

 

1.2 بالنسبة لداء البروسيلات: :

 

Deux tests « Rose Bengale » ont été pratiqués à un intervalle de deux mois avec résultats négatifs chez tous les bovins âgés de 12 mois ou plus.

 

تجدر الإشارة إلى أنه عندما تكون نتيجة اختبار السل إيجابية ، وبعد ذبح آخر ماشية مصابة ، يجب مراقبة الماشية المتبقية في المزرعة لمدة شهرين من تاريخ آخر اختبار. يجب أن تستمر المراقبة كل شهرين حتى يتم الحصول على نتائج سلبية لدى جميع الماشية المتبقية.

 

مدة صلاحية الشهادة الصحية الصادرة هي ستة أشهر. ومع ذلك ، يمكن سحبه في الحالات التالية:

 

  • عدم رغبة المزارع في تحديد هوية الحيوانات الموجودة في المزرعة وفقًا للقوانين الجاري بها العمل .
  • عدم الامتثال للأحكام التنظيمية للمرسوم الوزاري رقم 2016-01 و 2017-01 بشأن مرض السل وداء البروسيلات البقري ، خاصة فيما يتعلق بإدخال حيوانات جديدة و / أو الإعلان عن حالة مرض معترف به قانونا كمرض معد في المزرعة.
  • عدم التزام المربي ببرامج الوقاية الصحية للماشية وضوابط المتابعة الصحية التي تنظمها الدولة.

Pour les éleveurs de la catégorie B ayant opté pour le dépeuplement de leurs élevages, une attestation de vide sanitaire remplacera le certificat sanitaire après observation d'un vide sanitaire d'un (1) mois assorti d'une désinfection appropriée.

 

في حالة إنشاء حظيرة جديدة للحيوانات المستوردة ، يجب أن تكون الوحيدة التي تؤوي الماشية على مستوى المزرعة بأكملها (لا يمكن للمزرعة استقبال أكثر من قطيع واحد).كما يجب القيام بعملية التطهير، مع وجود مساحة للزحف لا تقل عن 15 يومًا ، وبعدها يتم إصدار شهادة المطابقة.

 

2- تقييم القدرة الاستيعابية للحظيرة من الماشية المستوردة ، بناءً على التحقيق الذي أجرته اللجنة التقنية .

 

يجب أن يكون لدى المزارع مرافق الاستقبال والوسائل اللازمة للاستغلال الرشيد للماشية المستوردة (الإسطبلات والمباني ، والتغذية ، والنظافة ...) ، والاستفادة من الإشراف التقني على الماشية ، الذي سيتم القيام به من طرف :
- المربي نفسه ،
- الجمعية أو التعاونية التي ينخرط بها،

 

وبالتالي ، على أساس الوثائق المذكورة أعلاه ، سيتم تسليم الترخيص للإسطبلات للسماح للمزارع بالاستفادة من الماشية المستوردة.

 

يتم تضمين هذه الأحكام بالإضافة إلى إجراءùات مراقبة الحظائر المستفيدة من الماشية المستوردة في المذكرة رقم 398 DE / DS-DPA الصادرة بتاريخ 22/01/2009 المتواجدة على مستوى الخدمات البيطرية الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

الإشعارات والإعلانات