creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

كلمة الوزير

 

تصديا للمخاطر الصحية التي يواجهها المستهلكون باستمرار، وضعت معظم الدول استراتيجيات تهدف إلى تحقيق مستوى عال من الأمن الصحي في السلسلة الغذائية بأكملها. تعمل هذه الاستراتيجيات على تقييم مستمر للمخاطر التي تشكلها المواد الاولية وطرق الاستغلال وأنشطة معالجة الأغذية وكذلك تلك المتعلقة بالأمراض الحيوانية والنباتية.

 

وبالتالي فإن الحاجة إلى، وضع نظام مراقبة فعال لضمان سلامة المستهلكين وجودة المنتجات الغذائية وتعزيز المبادلات التجارية للسلع بين الدول، أصبحت حاجة ملحة.

 

يعتبر إنشاء المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أحد الأدوات الرئيسية لتنفيذ مخطط المغرب الأخضر، وحلا فعليا للتصدي لمختلف المخاطر المذكورة سابقا، خاصة وانه يمثل استجابة المغرب للرهانات التي يفرضها السياق الدولي. ففي الواقع، المغرب مدعو إلى إنشاء هياكل لمراقبة الأغذية وفقًا لتوصيات ومعايير المنظمات الدولية التي يعتبر عضوا فعالا بها، لاسيما اتفاقيات منظمة الصحة العالمية، برنامج المعايير الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية (الدستور الغذائي)، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان... إلخ.



تم تصميم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بعد إجراء مقارنة مع العديد من النماذج على المستوى العالمي. وللقيام بذلك، تم تفعيل فرق ذات مهارات عالية لترجمة التعليمات العليا الملكية المتعلقة بحماية صحة المستهلك.

 

كلي ثقة في كون ان هذه المؤسسة ستقوم بتسخير كل جهواتها وخبرتها لضمان منتجات صحية للمستهلكين ولتعزيز الجودة والمساهمة في تحسين مستوى سلامة الأغذية في المغرب.

الإشعارات والإعلانات