creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

المختبر الجهوي للتحليلات والبحوث للدار البيضاء

أنشطة المختبر حسب الوحدة  :

تركز أنشطة المختبر على الصحة الحيوانية وسلامة الأغذية

1. وحدة الصحة الحيوانية: 

يشمل نشاط وحدة الصحة الحيوانية تشخيص الأمراض الحيوانية ومكافحتها ، وإجراء التحقيقات الوبائية الوطنية ومراقبة استيراد الحيوانات.

بالإضافة إلى ذلك ، تمت المصادقة على المختبر الجهوي للتحليلات والبحوث للدار البيضاء من طرف الإتحاد الأوروبي لإجراء تحليلات تشخيصية لأمراض الخيول بهدف التصدير.

يحتوي هذه الوحدة على أربع وحدات تقنية:

- وحدة الأمصال :  : المكلفة بالتشخيص المصلي للأمراض الحيوانية ك: أمراض الخيول (طاعون الخيول ، وفقر الدم المعدي ، والغدة ، والدورين ، والالتهاب الرئوي ،و حمى النيل الغربي، والتهاب الشرايين الفيروسية) وأمراض المجترات (اللسان الأزرق و اللوكيميا البقرية ،و داء البروسيلات ، مرض الحمى القلاعية ، جدري الأغنام ، و الكلاميديا...إلخ). ;

- وحدة التشخيص البيطري : المسؤولة عن التشخيص البكتريولوجي والطفيلي للأمراض لدى مختلف أنواع الحيوانات بما في ذلك النحل. بالإضافة إلى ذلك ، تضمن هذه الوحدة تشخيص مرض العد المعدي بالخيول، وداء المثقبيات التناسلية البقري وداء المشعرات.

- وحدة علم الفيروسات  : المسؤولة عن التشخيص الفيروسي للأمراض في مختلف أنواع الحيوانات عن طريق محايدة المصل عند الخيول والعزل الفيروسي على البيض الجنيني وتشخيص داء الكلب عن طريق .

- وحدة البيولوجيا الجزيئية : المسؤولة عن تشخيص الأمراض الحيوانية عن طريق تفاعل سلسلة البلمرة التقليدية و تضخيم الحمض النووي في الوقت الحقيقي مثل أنفلونزا الطيور وفيروسات اللسان الأزرق.

2. وحدة السلامة الغذائية :

الغرض من هذا القسم هو إجراء التحليلات الميكروبيولوجية والكيميائية والسمية على المواد الغذائية المعدة للاستهلاك البشري وعلى المواد الخام ، والمخلطات الأولية والأعلاف المركبة المخصصة لتغذية الحيوانات وكذلك على المياه. تتم هذه الفحوصات للتأكد من الامتثال لضمان صحة المستهلك و الحيوانات.

ضمان الجودة :

تم اعتماد عملية ضمان الجودة وفقًا للمعيار ISO 17025 ,وقد مكنت من وضع دليل الجودة والإجراأت العامة وخطط الجودة.

 

الإشعارات والإعلانات