creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

مراقبة الشتائل

 

قبل الوصول إلى المزارع، يجب أن تخضع الشتائل لعدة أجيال من الاكثار. بالنسبة لكل جيل، يجب احترام شروط الإنتاج وذلك من أجل ضمان المطابقة الصنفية والحالة الصحية.

 

  • النصوص التطبيقية

يتم تحديد عمليات الإنتاج والاعتماد والتسويق وفقًا لمقتضيات الظهير رقم 169-69-1 الصادر في 25 يوليوز 1969 المنظم للإنتاج وتسويق البذور والشتائل، كما تم تتميمه وتغييره بالظهير رقم 472-76-1 الصادر في 19 شتنبر 1977 وقوانينه التطبيقية:

الأنظمة التقنية المتعلقة بإنتاج ومراقبة وتوضيب واعتماد شتائل الزيتون والحوامض والورديات ذات النواة والورديات ذات البذور والرمان والعنب والتين وورد العطر والنخيل المثمر والفواكه الحمراء وقصب السكر والأركان والتين الشوكي؛

 

القرار رقم 966 -93 المؤرخ يوم 20 أبريل 1993 ، المعدل بموجب القرار رقم 94-3828 المؤرخ يوم 9 نونبر 1994 ، الذي يحدد شروط استيراد البذور والنباتات.

 

تحدد الأنظمة التقنية الشروط الواجب توفرها في المشاتل وأصناف المواد النباتية الموجهة للإكثار (الانطلاق، ما قبل الأساس، الأساس و المعتمدة) ، وتقنيات الإنتاج ومختلف مراحل المراقبة والاعتماد.
تتم المراقبة من أجل الاعتماد خلال جميع مراحل الإنتاج. تعتمد على مراقبة تسلسل الأجيال، ابتداء من مادة الانطلاق إلى المادة النباتية المعتمدة. تتم المراقبة عبر عدة مراحل، وتتضمن:

 

  • تنظيم مراقبة الشتائل 

تتم المراقبة من أجل الاعتماد خلال جميع مراحل الإنتاج. تعتمد على مراقبة تسلسل الأجيال ابتداء من مادة الانطلاق إلى المادة النباتية المعتمدة. تتم المراقبة عبر عدة مراحل، وتتضمن:

  • المراقبة في المشاتل والحقول؛
  • المراقبة في المختبر وفي الوسط المراقب؛
  • المراقبة البعدية.

يتم إنجاز التقرير السنوي والأوضاع الدورية لمراقبة اعتماد الشتائل وإصدارها وتوفيرها لصانعي القرار والفاعلين في القطاع.

  •  القانون التقني لإنتاج النباتات ومراقبتها وتعبئتها وإصدار الشهادات المتعلقة بها :

الإشعارات والإعلانات