creative

y1
f1
iconevideo

المعلومات /الشكاوى

 مركز التواصل
للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية :
080-100-36-37
أو على البريد الإلكتروني :
contact@onssa.gov.ma
مركز التواصل
لوزارة الفلاحة و الصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات :
080-200-20-50
 

مسطرة التقييس

 

 

  تتبع إجراءات مسطرة اعداد ومراجعة المواصفات المغربية المراحل التالية:

 

1.إحصاء الإحتياجات:

تكمن المرحلة الأولى لإعداد مواصفة مغربية في إحصاء احتياجات جميع المعنيين ، و بالتالي  يتم بعث رسالة في نهاية  كل سنة إلى الإدارات والمهنيين ومعاهد البحوث وجمعيات حماية المستهلك المعنية ، بهدف تقصي احتياجاتهم وإدراجها ضمن برنامج التقييس السنوي.(نموذج إحصاء الاحتياجات )

 

2.التسجيل في برنامج التقييس السنوي:

بعد دراسة المعبر عنها أو الضمنية، يقوم قسم التقييس والتدابير الصحية والصحة النباتية بإرسال قائمة المشاريع المقترحة إلى المعهد المغربي للتقييس بهدف إدراجها في برنامج التقييس المغربي السنوي على المستوى الوطني الذي يقدمه إلى المجلس الأعلى للتوحيد القياسي والشهادات والاعتماد.

يمكن لبرنامج التقييس السنوي أن يخضع للتغيير وفقا للطلبات المقدمة خلال العام من قبل الفاعلين الاقتصاديين أو الإدارات المعنية.

 

3.صياغة مشاريع المواصفات :

من أجل إعداد مشاريع المواصفات، تقوم الأمانة الممثلة من طرف قسم التقييس والتدابير الصحية والصحة النباتية بجمع الوثائق الأساسية مثل االقوانين أو المواصفات الجهوية أو الدولية. بعد ذلك تقوم الأمانة بإعداد مشروع مواصفة، التي تتم إحالتها على أعضاء لجان التقييس للتعليق عليها ومراجعتها.

يمكن أيضًا اتخاذ قرار إعداد مشروع مواصفة من قِبل أعضاء لجان التقييس بعد موافقة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمعهد المغربي للتقييس على التوالي.

 

4.إرسال الدعوات إلى أعضاء اللجنة الوطنية:

يحدد قسم التقييس والتدابير الصحية والصحة النباتية مواعيد اجتماعات لجان التقييس، مع تنظيمها وإخبار أعضاء اللجنة بذلك مع السهر على ضرورة تمثيل جميع الأطراف المعنية ، كما ترافق دعوات الحضور بوثيقة لجمع التعليقات والملاحظات على مشاريع المواصفات.

يتم إخبار جميع الأعضاء قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ كل إجتماع مع تحديد موقع و جدول أعماله.

 

5.دراسة مشاريع المواصفات من طرف لجان التقييس :

يتم دراسة مشروع المواصفة موضوع الدراسة من قِبل لجان التقييس عدة مرات حسب الضرورة حتى يتم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن المحتوى التقني للوثيقة. بمجرد التوصل إلى هذا التوافق ،يتم الأخذ بذلك في صياغة نهائية لمشروع المواصفة و يقدم بعد ذلك إلى البحث العمومي.

قد تخضع المواصفات المغربية الجاري بها العمل أيضًا لمراجعات دورية لتأكيدها أو تعديلها أو إلغائها في فترات لا تتعدى خمس سنوات.

تتبع مسطرة مراجعة المواصفات المغربية نفس مراحل إعدادها.

 

6. إرسال المحضر إلى المدير العام :

يتم إرسال تقرير بجميع القرارات المسجلة خلال دراسة مشاريع المواصفات على مستوى لجان التقييس إلى المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قبل متابعة مراحل إعداد المواصفات المغربية.

 

7.التقديم للبحث العمومي :

للتأكد من أن مشاريع المواصفات المعتمدة من قبل لجان التقييس يتوافق مع المصلحة العامة، يتم تنظيم مشاورة واسعة، (بحث عمومي تتراوح مدته من شهر إلى 3 أشهر) من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لدى الفاعلين الاقتصاديين. يتم اختيار الفئات المعنية بهذا البحث وفقًا لنشاطهم المهني ومدى توافقه مع الأبعاد التقنية والاقتصادية والقانونية والتنظيمية لمشروع المواصفة. يوجه هذا البحث للعموم أيضًا لعامة الناس عن طريق وضعه في البوابة الإلكترونية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

 يجوز تقديم المواصفات، المتعلقة بالمصطلحات أو طرق الاختبار أو التحليل أو أخذ العينات التي تم نشرها من طرف هيئات المواصفات الدولية أو الجهوية والتي يعتبر المغرب عضوا فيها، قصد المصادقة عليها مباشرة كمواصفة مغربية بعد موافقة اللجنة الوطنية التقييس المعنية.

عند نهاية البحث، يعد قسم التقييس والتدابير الصحية والصحة النباتية وثيقة فرز البحث التي تعكس التعليقات والملاحظات التي تمت صياغتها للنظر فيها على مستوى لجان التقييس المعنية. في حالة عدم وجود تعليقات موضوعية، يتم عرض مشروع المواصفة مباشرةً قصد المصادقة عليها.

 

8.المصادقة على المواصفات :

يتم إصدار قرار المصادقة على المواصفات المغربية من قبل مدير المعهد المغربي للتقييس و بالتالي إرساله قصد نشره في الجريدة الرسمية.

 

 النشر على الصفحة الإلكترونية  :

يقوم قسم التعاون والتواصل لاحقًا بنشر قائمة الموصفات المعتمدة ، على موقع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التي تم تحيينها و إرسالها من طرف قسم التقييس والتدابير الصحية والصحة النباتية فور نشرها في الجريدة الرسمية.

 

 

الإشعارات والإعلانات